يحفظ المادة كلمة كلمة؟!
وبالتالي تتشتت الأفكار الرئيسية؟!
الحفظ الأصم مرفوض لأنه لا ينفع الطالب في شيء؛
لأنه في هذه الحالة سيكون حفظًا بلا معنى،
والمعنى هو الشيء المهم الذي يجعل المادة محبوبة،
وفي نفس الوقت يسهل استيعابها، فنقول ابتعد عن الحفظ كلمة كلمة،
وابحث عن المعنى فيما تحفظ، فالبحث عن المعنى يسهل الاستذكار
ويسهِّل فهم الموضوع وبالتالي يحفظ الطالب الموضوع بكل سهولة،
ولا يكون حفظًا أصمَّ أي حفظًا دون فهم، الحفظ هكذا مرفوض
ولا ينفع ولا يؤدي إلى زيادة في الدرجات إنما يكون حفظ المعنى
ولا شيء غير القرآن الكريم يتيسر حفظه كلمة كلمة وحرفًا حرفًا؛
لأن هذا شيء وعده تعالى عباده لحفظ القرآن؛
ولذلك قال عز وجل
: "الرَّحْمَن * عَلَّمَ الْقُرْآن "، أي يَسَّر للناس حفظ القرآن والفهم.
أما بقية العلوم فلا بد أن نبحث عن المعنى أولاً
وبالتالي تتشتت الأفكار الرئيسية؟!
الحفظ الأصم مرفوض لأنه لا ينفع الطالب في شيء؛
لأنه في هذه الحالة سيكون حفظًا بلا معنى،
والمعنى هو الشيء المهم الذي يجعل المادة محبوبة،
وفي نفس الوقت يسهل استيعابها، فنقول ابتعد عن الحفظ كلمة كلمة،
وابحث عن المعنى فيما تحفظ، فالبحث عن المعنى يسهل الاستذكار
ويسهِّل فهم الموضوع وبالتالي يحفظ الطالب الموضوع بكل سهولة،
ولا يكون حفظًا أصمَّ أي حفظًا دون فهم، الحفظ هكذا مرفوض
ولا ينفع ولا يؤدي إلى زيادة في الدرجات إنما يكون حفظ المعنى
ولا شيء غير القرآن الكريم يتيسر حفظه كلمة كلمة وحرفًا حرفًا؛
لأن هذا شيء وعده تعالى عباده لحفظ القرآن؛
ولذلك قال عز وجل
: "الرَّحْمَن * عَلَّمَ الْقُرْآن "، أي يَسَّر للناس حفظ القرآن والفهم.
أما بقية العلوم فلا بد أن نبحث عن المعنى أولاً